بني ملال خنيفرة
12 فضاء الأعضاء
1 رسائل وتعليقات المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين
}



إدارة المركز

Avatar


الكتابة

شؤون الطلبة والمتدربين

الشؤون المادية والمالية




التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية محور ندوة جهوية بجهة بني ملال - خنيفرة 16/06/2017رجوع



 

نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال-خنيفرة ندوة جهوية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية، وذلك يوم الثلاثاء 13 يونيو2017ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. وقد عرفت هذه الندوة حضور العديد من الباحثين والفاعلين في مجال التربية والتعليم بالجهة.

وقد افتتحت أشغال الندوة الجهوية بكلمة ترحيبية بالمشاركين ألقاها السيد عبد المالك بن صالح المدير المساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين، فرع خنيفرة. ثم تلا ذلك قراءة الفاتحة ترحما على روح والد الأستاذ محمد إيزي، أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال ،كما تم بسط السياق العام للندوة ودوافع تنظيمها.


وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة السيد مومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بني ملال - خنيفرة الذي نوه بالندوة، كما أشار إلى أهمية تجديد المنظومة التربوية لعدة اعتبارات منها دعوة الرؤية الاستراتيجية إلى النهوض بالبحث العلمي و الابتكار، علاوة على أن المنظمات العالمية تشجع الممارسات المتجددة، كما نوه في ختام كلمته بالتعاون القائم بين الأكاديمية والمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال – خنيفرة ، فضلا عن مجهودات أطر هيئة التفتيش.

وقد تناول الكلمة بعد ذلك السيد أحمد دكار مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال – خنيفرة الذي شدد على أن أهمية التجديد التربوي ترتبط أساسا بالقرب من المتعلم، كما أنه لا تجديد بدون إحداث التغيير والتحول إلى الأحسن، علما أن التجديد البيداغوجي هو روح كل إصلاح تربوي. وقد أعرب في ختام كلمته عن سعادته بالتنسيق القائم مع الأكاديمية وباقي الشركاء وعلى رأسهم هيئة التفتيش مذكرا بأن هذه الندوة ينبغي أن تمثل نقطة انطلاق لأنشطة مستقبلية.

وقد تم اختتام الجلسة الافتتاحية بكلمة اللجنة المنظمة التي ألقاها السيد عبد الرزاق أبو الصبر المدير المساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بني ملال – خنيفرة  الذي تحدث عن سياق الندوة ، فضلا عن أهميتها ، إذ تروم تشجيع البحوث العلمية التربوية . كما تم التذكير بمراحل الإعداد للندوة ، وصيغ تقييم المداخلات لانتقاء أجودها والتي ستقترح للمشاركة في الندوة الوطنية التي سينظمها المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب بشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) وبتنسيق مع رئاسة الحكومة أيام 27/28/29 شتنبر 2017.


وبعد رفع الجلسة الافتتاحية، انطلقت الجلسة العلمية الأولى، من خلال فسح المجال للأساتذة و الباحثين من أجل بسط مشاريعهم التربوية ، وقد تطرقت هذه الجلسة إلى ما يأتي :

د. الحبيب ناصري - المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع خريبكة

الصورة وتطوير التعلمات المبدعة لدى المتعلم

 

ذ. عمر بيشوثا. الكندي التأهيلية الفقيه بن صالح

إرساء الكفايات البينثقافية ضمن جديد منهاج التربية الإسلامية القائم على المداخل الخمس

 

د. مولاي المصطفى البرجاوي ثا. مولاي رشيد التأهيلية خنيفرة

المقاربة الوظيفية (التطبيقية) لديداكتيك الجغرافيا

 

د. محمد أبحير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال

دور أسلوب المناظرة في تطوير الممارسة التربوية

 

د. فاطمة أباش مفتشة تربوية للتعليم الثانوي التأهيلي خريبكة

البحث التربوي دعامة أساسية لتطوير النموذج البيداغوجي

 

 

وبعد الاستماع إلى مشاريع الجلسة الأولى ومناقشتها شكلا ومضمونا ، انطلقت أشغال الجلسة الثانية ، وقد تطرقت إلى المواضيع الآتية :

د. الحسين عماري المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال

من أجل إدراج فعلي للتربية البيئية بالبرامج التعليمية والمناهج التربوية: الغايات والأهداف الأساليب البيداغوجية- والمضامين وسبل إدماجها

ذ. عادل ضباغثا. تزكي التأهيلية ببني عياط

التربية على القراءة الإبداعية مقاربة بيداغوجية

ذ. عبد الرزاق الفراوزي الكبير تانساوي عز الدين لعكيم وادي زم:

التحكم اللغوي والتمكن من كفايات القرن الواحد والعشرين من خلال تفعيل الأندية التربوية

Adil Tamim – CRMEF Beni Mellal 

Les enjeux de l’évaluation formative des apprentissages, les annotations de l’enseignant au service d’une posture réflexive et autocorrective chez l’apprenant

ذ. عبد الرزاق الفراوزيثا. المختار السوسي التأهيلية وادي زم

بناء مقاييس مرجعية لتقويم الكفايات اللغة العربية نموذجا

 وقد اختتمت الندوة بجلسة مغلقة للجنة العلمية من أجل التداول في شأن المشاريع المقدمة و تقييمها بناء على شبكة معدة لذلك .

 




لجنة الإعلام و التواصل

أعلى الصفحة